الخروج في جماعات لتعلم الدين .
يقول الله سبحانه و تعالى في سورة التوبة الآية رقم 122 :
في الآية السابقة يسأل الله عز وجل
: لماذا لا تخرج مجموعة من كل فرقة منا,
لكي يكتسبون العلم والمعرفة
بالدين وعندما تعود إلى أهلها تعلمّهم الدين و تنذرهم لعلهم يحذرون .
و لقد قدم الله سبحانه و تعالى هذا الحل لآنه قال في بداية الآية ( و ما كان المؤمنون
لينفروا كافة )
والآن دعونا نتأمل الآية السابقة :
1.
نسبة الناس التي تنفر : النسبة بين الناس التي تنفر، وتلك التي تبقي
و لا تنفر يمكن توقعها من خلال وصف الله تعالى ( من كل فرقة منهم طائفة) وبقية
الشعب وصفهم بأنهم "قومهم".
2 - فهم الدين : لقد درسنا أن دين الله يعني" قانون الله". و إكمال كل قانون يحدث بعقاب للمذنبين تحته , و بالمثل فأن قانون الله سوف يتم تنفيذه بالعقاب يوم القيامة بإرسال المخطئين و الفاسقين الى النار .
(24:25)
إن هؤلاء الذين يتبعون القوانين
الدنيوية لا يحصلون على أي مكافأة من جراء ذلك
, و لكن الله هو الذي كرمنا فبالإضافة الى كل ما منحنا إياه في الدنيا سوف
يكافئنا إذا اتبعنا كلماته و تعاليمه.
3- إكتساب الحذر : هؤلاء الذين يعودون بعد اكتسابهم فهم الدين , مطلوب منهم أن يحذرون قومهم. و من
هنا ، نصل الى معرفة ان من يكتسب فهم
الدين ( قانون الله) ، هو نفسه سيكون حذًرا ، وعندئذ فقط سيكون قادرًا على تحذير الناس من قومه. وهكذا ،
اذا كان الذين يتعلمون الدين سينفرون
بالطريقة التي حددها الله – سوف يعودون الى قومهم ليعلموهم هذا الدين وهكذا تكتمل دائرة تعلم وتعليم الدين في فترة قصيرة للناس أجمعين.
4- ما الذي نتعلمه بعد أن ننفر؟ يبقي سؤال واحد
بشأن هذه الآية وهو : ما الذي نتعلمه حين
ننفر و نخرج لإكتساب معرفة و فهم الدين ؟
يمكن لنا أن نجد الأجابة في سورة الأحقاف الآية رقم 29 :
(46:29)
ومن
دراسة الآيتيين السابقتين نعرف أن هذان الموقفان يرتبطان أحدهما بالإنسان و الأخر
بالجن و هما متشابهان إلا في حالة واحدة و هي أن الآية الأولى على شكل إقتراح
و الثانية تحتوى على مهمة مُنفذة .
ويمكن تلخيص الفعل في الآيتين
كالتالي :
1- مجموعة من كل طائفة من المؤمنين تصل إلى رسول الله ( عليه
السلام)
2- الإستماع إلى القرآن في صمت لفهم
الدين
3- و عندما تكتمل تلاوته يعودون الى قومهم كَمحذرين حتى يتثنى للناس
أيضاً فهم الدين وآخذ الحذر .
-
و نتعلم أيضا من هذه الآيات ان
القرآن مصدر كافي للفقة و فهم الدين , لأن
الله تعالى قد قال :