أعمال المنكر في الحج.


قد درسنا ان بعض أعمال المنكر (غير المعترف بها ، الخطأ)  قد ادخلت علينا في الشعائر الدينية، ( العبادات). وسوف أعدد  مثل هذه الممارسات ، التي تشكل الكفر (الرفض) لبعضا من آيات  القرآن ، و (السخريه) ، والتي أدخلت في أعمال الحج.

 
1. رجم الشيطان في منى:
 في منى ، بالقرب من مكة المكرمة ، نقوم بإلقاء  الحصى على ثلاثة اعمدة حجرية (تسمى الجمرات). و ليس هناك أي اتجاه او دليل  في  القرآن على و جوب فعل ذلك .


والسبب الذي قيل لنا من شيوخنا  عن اضطرارنا الى القيام بهذا الفعل هو : "عندما أخذ النبي  إبراهيم (عليه السلام) ابنه إسماعيل (عليه السلام) من اجل التضحية به ، كما امره الله  في المنام الذي رأه  ، حاول الشيطان  منعه بأن وسوس اليه في هذه الأماكن الثلاثة  ولهذا السبب تم إقامة ثلاثة معالم للشيطان. "
 

و تفسيري لهذا القصد و النية السيئة هو كالتالي :

بعد تشييد هذه الأعمدة الثلاثة , أخبرونا ( هؤلاء ثلاثة  شياطين – و احد صغير , الثاني وسط و الثالث كبير ) قالوا لنا في البداية أن هذه الأعمدة في نفس الأماكن  التي  وسوس فيها الشيطان لإبراهيم عليه السلام . لاحظ أن ذلك قد تغير الآن الى  شياطين ثلاثة  مختلفين في الحجم  : صغير, وسط و كبير).

و بعبارة أخرى , هناك ثلاثة شياطين , الأول صغير , الثاني أكبر من الأول و الثالث هو الأكبر ( في الجمرات مكتوب على الواح باللغة العربية , الجمرة الصغرى , الجمرة الوسطى و الجمرة الكبرى )      

في اليوم العاشر من ذو الحجة يجب علينا الوصول الى مكان أكبرالشياطين  وفي هذا اليوم يجب علينا قذفة بالحصى  الأكبر فقط و نقول " الله أكبر" .   ووفق تعاليم شيوخنا نضع في أذهاننا أن هذا هو الشيطان الأكبر و يجب أن نقول بألسنتنا " الله أكبر"  . ولكن ليس لدي الشجاعة كي أقول بلساني و انطق بفمي  ما أراده لنا أصحاب النوايا السيئة , و لكني أقولها أمتثالا لأمرالله : ( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله  و قولوا  قولا سديدا) (33:70) و بإرغامنا على أداء هذا الفعل فأن ذوى النوايا السيئة يريدون منا أن نقول , أإما أن الله هو الشيطان و إما أن الشيطان هو الله . نعوذ بالله من ذلك و نحن غالبا نستعيذ بالله من الشيطان بتلك الكلمات : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ,  و لكن هنا بسبب نواياهم السيئة نجبر على القول : ( الله أكبر )

2- و في ذ بح الأضحية بعد رمي الجمرات يتم أرشادنا للقول ( بسم الله, الله أكبر )  و هكذا تصبح الأضحية بإسم الشيطان بدلا من إسم الله ( لأننا قد  عرفنا الشيطان الأكبر من قبل  على أنه الله  بقذف الحصى فيه قائلين (الله أكبر ) و أي شئ يذبح لغيرالله فهو فسق ( أنظر القرآن , الآية 5:3 ) و هكذا يجبر مئات الآلاف من المسلمين الى أكل لحم الفسق .

لقد قال الله تعالى في سورة الحج :

2- وغرض آخر من أجبارنا على فعل ذلك هو جعلنا نكفر و لقد قال الله تعالى  : ( لقد كفر الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة)( 5:73)

3- فعل آخر يؤكد على أننا نحدد الشيطان الأكبر على أنه هو الله وهو : نبدأ في التلبية – لبيك اللهم لبيك, الخ..  من لحظة لبسنا قماش الإحرام في صباح الثامن من ذو الحجة و نظل في ترديدها طوال اليوم ثم نكررها في التاسع من ذو الحجة في عرفات  ونوالى في العاشر من ذو الحجة في منى  حتى نصل الى الشيطان الأكبر. ويخبرنا شيوخنا بالتوقف عن التلبية عند الوصول الى الشيطان الأكبر , هل هذا العمل صحيح ؟ هل كنا في الأيام الماضية نأمل في الوصول الى هذا الشيطان الأكبر ثم نتوقف عن التلبية (لبيك اللهم لبيك)  حين الوصول  لهذا المكان ؟ هل يصل هذا المكان, ذروتنا الحج ؟

 

4- حالة الإحرام .

 يتبع الحجاج تعليمات العلماء بارتداء ملابس غير مخيطة. و رغما عنهم  تسقط من على الجسم(على الأقل ما تلبس فوق الجزء الأعلى من الجسم )  لأنها غير مخيطة و هكذا تظهر الملابس جزء من الصدر , منطقة المعدة , الظهر , الذراعين و هكذا و حيث أن النساء يقومون بالحج يؤدى ذلك الى ارباك كلا من الرجال و النساء  وهكذا أراد لنا أعدائنا أن نحيد عن أوامر الله في الحج .

ينصح رجال الدين الحجاج يوما بعد يوم بما لا يجب فعله أثناء الإحرام( لاتأخذ من أظافرك , لا تغطي الرأس , لا تضع العطور ) الى آخره و لم يحاول أحد الإهتداء بالآية القرآنية التي تشير الى محظورات الإحرام :" فلا رفث  ولا فسوق  ولا جدال  في الحج".

 

5- في عرفات .

ينصح القادة الدينيين الناس و هم في عرفات بصلاة الظهر و العصر في وقت الظهر  و بذلك يصلون أحد الصلوات قبل وقتها . وبصورة مماثلة يُنصح الناس بعدم صلاة المغرب في وقتها وتأجيلها حتى صلاة العشاء و صلاتها مع العشاء في المزدلفة . و لقد رأيت اناس كثيرين يغادرون الخيام في عرفات قبل غروب الشمس بساعة , و إكتشفت أن معظمهم تجمع وبقي  عند نقطة الخروج من عرفات حتى غروب الشمس , و بعد أن سمعوا صوت المؤذن ينادي لصلاة المغرب  تركوا عرفات  دون صلاة !

بينما  نغادر عرفات يملأنا الأمل بأن يغفر لنا رب العزة خطايانا , فأن النسك التالي هو ارتكاب الكفر و رفض لآيات القرآن عندما نتجاهل صلاة المغرب و نؤجل موعدها لنصليها جماعة مع صلاة العشاء .

(4:103)

 6- حرماننا من الطواف حول الكعبة :

 أدى ذلك الى ارتكابنا المنكر بسبب سوء  بدعهم و كما قلت من قبل أن ذوي النوايا السيئة, حرمونا من القيام بالطواف بالكعبة و التي هي ركن و نسك أساسي في الحج

(22:29)

جُعلت منطقة على شكل نصف دائرة محاذية لأحد الجوانب الأربعة للكعبة وتسمى الحطيم وقد تم تحديد معالمها  وضرب جدار على اقصى حدودها وبذلك يمنع الحجاج من اداء الطواف حول كل الجوانب الأربعة للكعبة.  وهكذا نمنع  بصورة فعالة  من الطواف حول  الكعبة كلها  فنستطيع  فقط الطواف حول الجوانب الثلاثة الأخرى للكعبة.  و اما في الجانب الرابع يجب علينا ان نذهب حول هذا النتوء الذي هو على شكل نصف دائرة  و يطلق عليها الحطيم  ويحكون لنا ان هذة المنطقة كانت من قبل جزء من الكعبة  و لكن الحس السليم يقول ان كلمة الكعبة( بنيت من المكعب) و يمكن ان تكون تكعيبية الشكل  فالمكعبات لايلحق بها نصف دائرة.

يمكننا الدخول الى منطقة الحطيم الصغيرة من خلال المدخل على كلتا زوايا من هذا جانب الكعبة و لكنها دائما منطقة مليئة بالناس يتضرعون و يصلون لأن كثيرا قد قيل عن فضل الصلاة في هذه المنطقة.  وهكذا فأن كل فرد يقوم بالطواف يتجنب هذه المنطقة و بذلك يفقد الطواف بأحد جانب الكعبة أو بعبارة أخرى لايقومون بالطواف حول الكعبة كلها .

 (وبما انني كتبت هذه السطور  قبل عامين ، وقد نصبوا الحواجز على كلتا من مداخل الحطيم  ، ونشر حراس امن ، لكبح اندفاع الناس  في الحطيم  - وعلى   الرغم من أنني أكملت الطواف من قبل حول الأركان الأربعة للكعبة بالمرور من منطقة الحطيم فالآن من المستحيل أن تفعل ذلك لأن فى ساعات الأندفاع لا يسمح حراس الأمن لأي  فرد بالمرور و بساعات السكون تغلق الحواجز لمنع أي  فرد من دخول منطقة الحطيم  )

7- اضاعة الطواف حول الكعبة : نحن نرتكب المنكر من خلال تحديد الشيطان الأكبر ( بقذف الحصى ) ناطقين (بسم الله الله أكبر ) و هذا الفعل أفسد الذبح الذي  نقوم به ايضا حيث نكرر ثانية ( بسم الله الله أكبر ) و مرة أخرى نلفظ نفس الكلام عند الطواف بالكعبة  و هكذا فأن كل مناسك الحج تفسد من خلال قذف الأعمدة التي  من المفترض أنها تمثل الشيطان.

8-  كتابة أسماء بعض الأشخاص على أبواب الكعبة : يوجد على أبواب الكعبة أسماء أشخاص قاموا بتجديد الأبواب  في  العصور الحديثة ( أيضا الكسوة الغطاء الذي  يغطي  الكعبة  يحتوى على إسم الملك لأن المصنع الذي  قام  بتصنيع الكسوة  قد سمى على إسم الملك )  أ ليس جدير بالذكر أن نبي إبراهيم وولده إسماعيل (عليهم السلام) الذين يرفعوا الكعبة و بنوها بأيديهم  لم يخطر ببالهم أبدا كتابة أسمائهم  حتى يحافظوا عليها نظيفة.

ملتزم .

يرتفع الباب الكعبة عن الأرض  ولذا  من الصعب  الوصول الى أسفله أثناء الوقوف على الأرض في منطقة الطواف. ويطلق على هذا المكان (الملتزم)  و لقد تعلمنا أن  التضرع في تلك المنطقة يُقبل . نرى اُناس عديدة تحاول لمس قاع الباب ( حيث يكتب إسم ملك ما في هذا المكان ), كما لو أنهم يتشبثون و يتعلقون بهذا الإسم للتضرع . و هكذا نُجبر على إرتكاب الشرك , لأنها تبدو كما لو أن التضرع  للشخص المكتوب إسمه في هذا المكان .

 

بينما نحن مُنعنا من الطواف حول كل أركان الكعبة كنا مرغمين على رؤية  بل والطواف حول هذه الأسماء  مع إننا قد نكرهها كثيرا . أدعو الله أن يساعدنا في  أن ننظف بيته و نجعله نظيفا من أجل عبادته دون أن نرى أو نتذكر إسم أي  شخص حيث لا يجب علينا سوى أن نتذكر الله  فقط .

في الحفر التزييني على جدران الخارجي للمسجد الحرام ، هناك بعض النقوش التي تبدو مثل وجه نمر ، و يبدو بعضها على شكل وجه قرد.

على جدران المسجد الحرام

 

 

و لكن في  مسجد النبي في  المدينة  تبدو هذه الأشكال القبيحة أكثر وضوحا و يمكننا مشاهدتهم في  كل ركن في  المنطقة المشيدة حديثا و أدعو الله ثانية أن يعيننا على تنظيف مساجده.

الأعمدة في مسجد النبوي

9 - الكفر البعيد في  شعائر الحج :

حتى الناس الذين لم يذهبوا الى مكة للحج و ظلوا  في  أماكنهم  يُرغمون على أرتكاب الكفر بإداء بعض الأعمال المرتبطة بالحج  .

اولاً ينصح المسلمين من قبل رجال الدين بعدم الحلق أو قص الأظافر بداية من اليوم الأول في  ذو الحجة ( عندما سأل أحد الحجاج  أحد رجال الدين لماذا ؟ ونحن في  بلدنا ويطلب منا الأمساك عن الحلاقة و قص الأظافر  من اليوم الأول من ذو الحجة  بينما يطلب من الحجاج الإمتناع عن ذلك في  اليوم الثامن من ذو الحجة  , طلب منه رجل الدين ألا يسأل أسئلة كثيرة) .

ثم تاتي صلاة العيد ونتجمع في أرض مخصصة لصلاة العيد , في  صلاة العيد نحن في  شبه القارة الهندية نصلي  بست تكبيرات اضافية ( الله أكبر) ثلاثة  في  كل ركعهه , كالتالي

في الركعة الأولى :  نرفع أيدينا وننضم واحدة  فوق الأخرى,  نرفع أيدينا ثم نخفضها,  ثم نرفع أيدينا ثم نخفضها 

في  الثانية:  نرفع أيدينا ثم نخفضها,  ثم نرفع أيدينا ثم نخفضها,  ثم  نرفع أيدينا ثم نخفضها

الطريقة التي  نغير فيها التكبيرات الثلاثة الإضافية في  الركعتين تشبه الى حد ما الى رمز رجم أبليس في  منى ,  حيث يطلب منا في  اليوم الأول رجم الشيطان الأكبر و نترك الأخرين بينما في  اليوم الثالث يطلب منا رجم الثلاثة ونقول التكبير ( الله أكبر )

وبعد أداء صلاة العيد بالطريقة السابقة نتقدم لذبح الأضاحي ( بالذكر: بسم الله  الله اكبر)  و التي أصبحت فسقاً و غير مناسبة لإستهلاكنا . ويمكننا منع ذلك بساطة بذكر  ( بسم الله) أثناء الذبح أو نتجنب قول التكبيرات الستة الأضافية التي  وصفت من قبل .

نصحنا شيوخنا أنه أثناء خطبة العيد , و سنة عن الرسول الله عليه السلام أن نأتي  الى مكان صلاة العيد من طريق ونعود من طريق آخر,  و هذا قمة الكفر و الإستهزاء باوامر الله فبالذهاب الى صلاة العيد من طريق و العودة من طريق آخر, فنحن نكمل الطواف حول المنطقة التي  هي  بين الطريقين . و هذا يكمُل كُفرنا من على بعد و استهزائنا بمناسك الحج

 

موقع جمرات :

 ما الذي نفعله في أول يوم من مكوثنا في منى ؟ طرح هذا لسؤال الكثير من القادمين للحج على العلماء .  و أجابوا : ( لا شئ سوى ان نقيم  في منى و نصلي خمسة مرات ) ببساطة نقيم ونصلي ؟ نحن من كل مكان نفعل ذلك.  ما الغرض الحقيقي ,  أيام كنتُ مفتون. ثم ساورني الشك فيما  إذا كانت الأعمدة  التي تمثل  الشيطان  تقع في نحو القبلة,  بين مكة المكرمة ومنى . ثم حاولت ان أنظر الى العديد من الخرائط المتاحة ولكن لا أجد شيء  يبرهن  تلك المعلومات.  ثم  ذات يوم  رأيت الخريطة الرسمية التي رسمت في منى نفسها. اقدم لك هذا الجزء بأسفل , الجزء ذي الصلة. كما  ترى ، عندما نصل في منى من  جانب مكة المكرمة ، اول ما تراه  هو  الأعمدة التي تمثل  الشيطان. بقية منطقة منى  تقع خلف هذه الأعمدة ، بحيث انك عندما تقف في منى للصلاة متجها للقبلة فأن الأعمدة تكون حاضرة بينك و بين القبلة . وهكذا ، فإننا في الواقع نتجه نحو الاعمدة أيضاً  في الصلاة ، في حين ان قصدنا كان فقط الإتجاه نحو القبلة. ولكننا رجمنا  الشيطان الأكبر قائلين  : "الله أكبر" ، ثم نرجم الاعمدة يوميا ، كفعل متكررة  لتحديد الشيطان الأكبر ، و نقف  بعد  ذلك  في إتجاه  الأعمدة ، يجعل صلواتنا هباءا.

 

 

أنماط المربعات الموجودة في الممرات .

منذ سنوات عديدة لاحظت في المسجد الحرام في مكة  انه  يوجد في بعض الأماكن بعض البلاط المربع الأسود على الأرض ( في الممرات ) و التي لها حدود سميكة.  لقد تجنبت السير فوق تلك المربعات  حيث أنها تشبه الكعبة و التي  قد تكون وضعت لتجسيد الكعبة  و التي تغطي ببطانية سوداء . وجدت ذلك منذ سنوات و هذا النوع من بلاط  الأرضيات مفروض على مساحات كبيرة  من المسجد , بطول الممرات لذلك فأن كل مؤمن يزور المسجد يدوس فوق هذا الشكل  , و هذا كله غير ضروري بل شيء يعزز تدعيم الشكوك نحو نواياهم ؟

التلبية .

أن كلمات التلبية التي نداوم على ترديدها في الحج هي : " لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك. إنَّ الحمد, والنعمة, لك والملك, لا شريك لك.)  و الجزء الوسط من هذه العبارة : " إن الحمد  والنعمة  لك والملك " إذا تم توضيحها سوف تعني : إن الحمد لله و النعمة لله و الملك لله .  بينما الإثنان, الحمد و الملك , يُقال بحق أنهما لله , لماذا نقول  والنعمة لك   فالنعمة شيء  من الله دائما ونحن مستلميه. و لكن القول ( و النعمة لك ) ألا تعني أننا نلقي  بالنعمة على الله و نردها له ؟ 

--------------------------------------------------

الثالوث في المسجد النبوي .

هناك شريط من النقوش على الجدار الأمامي,  داخل مسجد الرسول في المدينة  و الذي يمتد من طرف الى آخر, جانب القبلة , و على كل مستطيل يُكتب إسم من الأسماء المنسوبة الى النبي (عليه السلام ) على سبيل المثال : المزمل , المدثر , و تمر تلك المستطيلات بمنطقة المحراب  حيث يقف الإمام لقيادة الصلاة , و هناك  ثلاثة من الصفات لنبينا (عليه السلام) مكتوبة داخل المحراب الإمام:

مقيم السنة, شفيق, مقدس .1

2  وكيل كفيل

 3  روح القدس

وتعني الصفة الأولى مقيم السنة, شفيق ، مقدس يمكن أن يتم قبولها كصفات لنبينا عليه السلام

 

والصفة الثانية وكيل ، كفيل وهى تعنى (الواحد الذي) نتوكل عليه وهاتين الصفتين تنطبق على الله وصفات خاصة بالله سبحانه وتعالى لأنه ذكر في القرآن مرات عديدة (وكفى بالله وكيلا) بل على العكس من ذلك فلقد تم أخبار نبينا في القرآن ( خمس مرات على الأقل ) انه ليس بوكيل ( وما أنت عليهم بوكيل ) وبالمثل كفيل ، أي الضامن أو المغذي الضامن أو الراعي وتشكل هذه الصفات مجتمعة مع وكيل الإشارة إلى الله سبحانه وتعالى وليس الرسول. ففي الآية 16:91 وقد جعلتم الله عليكم كفيلا

 

وأما بالنسبة للصفة الثالثة  روح القدس   فأن دلالتها غير مبهمة حيث تشير إلى الملك جبريل.  . ثم أن روح القدس  مِن قِبل أي  إمتداد الخيال لا تنسب الى النبي .  و إذا لم يكن أحد بتلك الصفة, إذا يمكننا أن نقول أن ذلك من قول المبالغة عندما يطلق على رسولنا ( روح القدس ) و لكن حيث ان هذه الصفة المعينة  تملك  لملَك الوحي جبريل  فمِن الخطأ أن نضع تلك الصفة بين ما يُنسب الى نبينا الكريم .

 

أولاً يجب ألا نكتب أسماء النبي أو الصفات المنسوبة اليه على الجدار الذي سيقف امامه إخواننا المصلين لتأدية الصلاة : يصلو ن , يركعون ويسجدون .

 

و عندما نفكر مليا في الأمر , ندرك أنه ليس خطأ بل إيذاء وحشي مخطط جيدا .

يعبد المسيحيون الثالوث : مشتمل على ثلاث كيانات : الأب (في اشارة إلى الله) ، وابن (في اشارة إلى رسوله (عيسى عليه السلام)) ، والثالث "الروح القدس" (وهوملك جبريل)
بنفس الطريقة ، إن الصفات الثلاث التي كتبت في محراب المسجدالنبوي ، يتألف من صفات الله ، ورسوله والروح القدس
، ثم الإمام الذي يقود ملايين من المؤمنين في الصلاة, يُصلي أمامه, ويسجد و يركع  . فيا لها  من مؤامرة شريرة لحملنا على الشرك !

 

 

 


 

صورة تمثل الكعبة على عبوات هدايا الأطعمة

 

(22:32)

 

 

جزء من الخدمات التي تقدمها العديد من الوكالات المتعددة في المملكة العربية السعودية في موسم الحج والعمرة حافلات تنطلق بالحجاج تتوقف في الطريق من مكة إلى المدينة والعكس وتقدم لفائف من الوجبات الجاهزة تضم عصائر وبعض التمر والكيك أو البسكويت ويتم توزيعها مجانا على المسافرين وبعد استهلاك تلك المرطبات سواء ألقينا  بها في سلال المهملات كما هو موضح (علي العبوة من الخارج) أو ألقينا بها على الطريق فكلا الطريقتين تجبرنا على عدم احترام الرمز الديني وهو الكعبة حيث تضم تلك العبوات رسوم تجسد الكعبة كما يمكنك أن ترى ذلك في تلك الصور

ولقد قال الله تعالى :

8:36

 

 

 


الصفحة التالية

المقال التالي